دانلود پایان نامه و مقاله کارشناسی ارشد

دانلود پایان نامه و مقاله کارشناسی ارشد- متن کامل - همه رشته ها

دانلود پایان نامه و مقاله کارشناسی ارشد

دانلود پایان نامه و مقاله کارشناسی ارشد- متن کامل - همه رشته ها

دانشگاه شیراز کلیة الآداب و العلوم الانسانیة رسالة مقدّمة لنیل شهادة الماجستیر قسم اللغة العربیة و آدابها بجامعه ...

الفصل الرابع: مظاهر أدب المقاومة فی شعر الشاعر الشهید علی فودة

4-1- دعوة إلى الصمود و مکافحة الظلم 67

4-2- اللاجئون الفلسطینیون فی المنفى و معاناتهم 74

4-3- الاغتراب.. 78

4-4- الوطن. 81

4-4-1- حب الوطن 81

4-4-2- الحنین إلى الوطن 82

4-5-الأمل بالتحریر 85

4-6- استخدام الرموز 89

4-6-1- الرمز الاسطوری 89

4-6-2- رمز الحیوانات 90

4-6-2-1- الأفعی 90

4-6-2-2-الذئب 90

4-6-2-3- الحمام 91

4-6-2-4- التمساح 91

4-6- 2-5- الکلب 92

4-6-2-6- العنکبوت 92

4-6-3- رمز الألوان 93

4-6-3-1-اللون الأحمر 93

4-6-3-2- اللون الأزرق. 93

4-6-3-3- اللون الأخضر 94

4-6-3-4- اللون الأبیض.. 94

4-6-3-5- اللون الأسود 94

العنوان                                                                                        الصفحة

4-6-3-6- اللون الأصفر 95

4-6-4- الرمز الطبیعی 96

4-7- الأمل بالمستقبل. 97

4-8- قضیة فلسطین. 100

4-9- التضحیة و الاستشهاد 102

4-10- عدم التنازل أمام المحتلّین. 106

4-11- التشرید و الإبعاد 108

4-12- البقاء فی السجن. 109


4-13- المقاومة أمام العدو 112

4-14- الاتّجاه الوطنی. 113

4-15- الدعوة إلى الحریة 115

4-16- کشف القناع عن وجه العدو الصهیونی. 116

4-17- الاتّجاه القومی. 118

4-18- البؤس و الحرمان. 120

4-19- الأدب الشعبی. 122

4-20- استدعاء الشخصیات التاریخیة الإسلامیة 123

4-21- العیش فی المخیمات.. 124

4-22- المرأة و دورها فی المقاومة 125

4-23- التشبّث بالأرض و الصمود فیها 127

4-24- ذکریات الایام الماضیة 129

4-25- الأسرى الفلسطینیین فی المنفى و السجون و المعتقلات.. 130

4-26- الطفل و دوره فی المقاومة 132

4-27- الانتفاضة 133

4-28- الدعوة للعمل و الجد و المثابرة 134

العنوان                                                                                        الصفحة

 

4-29- حلم العودة إلى الوطن. 134

 

الفصل الخامس: نتائج البحث

النتائج 137

ملخص الرسالة باللغة الفارسیة 141

المصادر و المراجع 167

الملحقات 174

  • المقدمة

 

عمر الحرب و المقاومة یکاد أن یناهز و یقابل عمر الانسان على الأرض منذ زمن قابیل و هابیل و مادام واصل حتى الآن.

این مطلب را هم بخوانید :


المقاومة حالة ابدیّة فی الانسان،و لیست حالة تاریخیة فقط،فالانسان فی مسافة الحیاة، یتحرک لیحقق احلامه و رغباته، لکنه یصطدم بالعوائق، فیقاوم هذه العوائق لیحقق الأفضل، لکنّه قد یستسلم، فیتحوّل إلى برغى فی آلة الحیاة لا یقدّم و لا یؤخر (راجع، أبو إصبع، 2005م : 299).

المقاومة لا تنحصر و لا تحدد فی زمن، فهى حالة مستمرة فی الانسان یواجهها دائماً،و هى من متطلباته. و هى لا حدّ لها و لا ترتبط بشخص واحدٍ و بشعب معین أو بأمةٍ بل هى عامةٌ، تشمل جمیع البشر.و المقاومة تتواجد فی کل مکان و لا تأخذ شکلاً واحداً،و هى تظهر فی الاشکال المختلفة، منها: الشعر، النثر، القصة ، الروایة و …

« أما المقاومة عند العرب فهى تعبیر عن إرادة الحیاة و الطموح فی تحقیق حضور و حرّ و مستقل و فاعل فهى لیست حالة وقتیة،و إنما هى مبدأ حیاتی أصیل فی عقل و وجدان الانسان العربی و هى مبدأ قائم على تعشّق الحریة و إثبات الحضور و الفاعلیة و ردّ العدوان و التعامل مع الآخر بإخاء و ندیة؛ و صور المقاومة فی التاریخ العربی و الثقافة العربیة ذات جذور عمیقة فی هذه الثقافة و لها اشکال من التعبیر کبیرة من شعر و نثر باجناسها الأدبیة المختلفة تعبّر کلها عن الاعتزاز بالأمة و استنهاض همتها و قوتها و تأکید وجودها و مکانتها فی الحیاة » ( حلوانی،  2005 م: 2).

المقاومة هى التی ترفع الوعی الفکری و العقلی و توقظ الشعب و تفتح اعینهم على الوقائع، و تشجع الشعب على الدفاع عن وطنهم و التضحیة فی سبیله حتى الانتصار على الاعداء. و هى تحفظ هویة الشعب و معتقداته أمام الاعداء.

« و هى إحدى وسائل الحیاة فی الدفاع عن نفسها،و اسلوبها فی حمایة ذاتها ضد کل عدوان یواجهها، مهما إتخذ هذا العدوان من اشکال، و المقاومة فی الإطار البیولوجی، هى الحیاة ذاتها، بل هى اسلوبها فی حمایة ذاتها من العدم، و هى نشاط انسانی سامٍ،و مشروع فی الإطار الاجتماعی و السیاسی، عبّرت عنه کل دساتیر العالم، واقرّه میثاق الأمم المتحدة و شرعة حقوق الانسان،و میثاق جامعه الدول العربیة. و المقاومة، هى نشاط انسانی اجتماعی یعلو فوق کل اشکال الانشطة الانسانیة الإبداعیة، ستنهضها الطاقات البشریة الکامنة فی المجتمع، لتتخذ شکل القوّة الفاعلة و القادرة على حمایة المجتمع،و منظومة القیم التی یمثّلها،و هى بذلک تتلاقی مع الفن الذی هو أحد اشکال الذّات الانسانیة، فی اجتماعیتها، فی الدفاع عن نفسها،و هو وجهٌ من وجوه نشاطها الإبداعی » ( أبو إصبع، 2005م: 303 ).

لقد کانت المقاومة تعبیراً عن صمود الشعب و رفض لکل دعاوی العدوان.و حرکة المقاومة حرکة شعب بکامله و المقاومة التی لم تعرف الذلّ و الاستسلام فهى الحرکة الخالدة لکفاح شعبٍ،و هى ذات جذور عمیقة و عبّرت عن وحدة الأمة و عن قوتها على تجاوز الأزمة و الحدود. فحرکة الشعر لا یمکن أن تنفصل عن حرکة المجتمع.

فأدب المقاومة «هو الذی یحثّ الناس على الحرب و النجاة ممن یحاولون فرض السیطرة علیهم بالاکراه.و الجید منه لا یعنیه رسم سبل النجاة أو الحرب بل یکتفی بالرصد و الإیحاه الفنی» و هذا قد بدا بالتداول للدلالة أو الإشارة إلى مجموعة الاشعار الواردة من الأرض المحتلة بفلسطین من محمود درویش و سمیح القاسم و غیرهما ( السید نجم، 2009 م:7 ).

فهذا الأدب یعالج المصائب و الکوارث و یدعو إلى الثورة و الوعی و الیقظة و یزرع فی القلوب حبّات الأمل فی الحریة و النجاة من الذلّ و الهیمنة .

ویرى شکری« أن لأدب المقاومة وجه الانسانی العام الذی لا یندرج فی تصویره للصراع البشری تحت أیة أطر قومیة أو قوالب اجتماعیة.و یذهب إلى أن الجانب الإیجابی إلهام فی هذا اللون من الوان الأدب هو أنه من عوامل التجمع لا من عوامل التفرقة.» و حین یکتب شکری عن ابعاد أدب المقاومة یکتب عن ابعاد ثلاثة « هى البعد الاجتماعی و البعد القومى إنه یرى أن أدب المقاومة لا یقتصر على الأدب الشعبی أو الأدب الوطنی،

نظرات 0 + ارسال نظر
برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد